languageFrançais

فرنسا تُعرب عن 'قلقها' من استمرار الحرب على غزّة وتدعو إلى هدنة فورية

أفادت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، بأنّ إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي تكثيف أعمال القتال في قطاع غزة وتمديد أمدها يُثير قلقها العارم، مندّدة باستمرار ''القصف المنهجي'' الذي أزهق أرواح العديد من المدنيين في الأيام الفارطة. 

ودعت فرنسا، في هذا السياق، إلى عقد هدنة فورية تفضي إلى وقف إطلاق النار، مشدّدة على أنّ "إطار القانون الدولي الإنساني يفرض في جميع الأحوال مبادئ واضحة من أجل التمييز بين الأهداف وتقدير الضرورة والتناسب في الردّ والحذر بغية حقن دماء المدنيين"، وبالتالي يجب أن يتخذ الاحتلال تدابير عملية من أجل حماية أرواح المدنيين في قطاع غزة.

كما أشادت الخارجية الفرنسية باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 22 ديسمبر القرار 2720 الذي يشدّد على ضرورة إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة المدنيين بصورة خاصة.

وبموجب هذا القرار، دعت فرنسا إلى تسهيل إيصال المساعدات إلى جميع أنحاء قطاع غزة واتخاذ تدابير طارئة بغية ضمان إيصال المساعدات الإنسانية على نحو كامل وآمن وبلا عوائق. 

وشدّدت أيضا على أنّه "يجب تسهيل إمكانية المرور في جميع الطرق المؤدية في القطاع والتجوّل فيه، وهو ما يشمل فتح معبر كرم أبو سالم بصورة كاملة وطارئة، بينما ينجم عن شحّ كميات المساعدات الواردة إلى القطاع منذ شهرين وضع صحي وإنساني مأساوي يعاني منه المدنيون، ولا سيما من جراء نقص التغذية، لا بل المجاعة وتعذر حصول الجرحى والمرضى على الرعاية".